مقاربة التدريس بالكفايات 3 : التخطيط لإنماء الكفايات

                    كيف نخطّط لإنماء الكفايات الأساس؟                                              الفترات الأساسية

q    أسابيع إرساء الموارد (المعارف، المهارات، المواقف):
o       إعطاء الأولويّة للموارد المرتبطة بالكفايات
o       إعطاء دلالة للتعلّمات (صياغة المحتوى على شكل أهداف تعلمية، الربط والتوليف والتركيب)
q    أسبوعا الإدماج:
      
تعلم الإدماج                                                                                                         o تقويم درجة نماء الكفاية                                                                                                                  
المبادئ الموجهة لبناء تخطيط أسبوعي الإدماج


q   تخصيص الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج: الوضعيات رقم 1
q   تخصيص الأسبوع الثّاني لتقويم درجة نماء الكفاية: الوضعيات رقم 2
q   ترتيب وتنويع الوضعيات خلال الحصص احتراما لقدرة المتعلّم على التّركيز
               استحضار طبيعة المادّة عند التّخطيط.                                                                                



أسابيع إرساء الموارد


أسابيع إرساء الموارد


أسابيع إرساء الموارد


أسابيع إرساء الموارد







































8
7
6
5
4
3
2
1
8
7
6
5
4
3
2
1
8
7
6
5
4
3
2
1
8
7
6
5
4
3
2
1

 
  أسبوعا الإدماج7و8                                    أسبوعا الإدماج7و8                                    أسبوعا الإدماج7و8                                      أسبوعا الإدماج7و8