كيف نخطّط لإنماء الكفايات الأساس؟ الفترات الأساسية
q أسابيع إرساء الموارد (المعارف، المهارات، المواقف):
o إعطاء الأولويّة للموارد المرتبطة بالكفايات
o إعطاء دلالة للتعلّمات (صياغة المحتوى على شكل أهداف تعلمية، الربط والتوليف والتركيب)
q أسبوعا الإدماج:
تعلم الإدماج o تقويم درجة نماء الكفاية
المبادئ الموجهة لبناء تخطيط أسبوعي الإدماج
q تخصيص الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج: الوضعيات رقم 1
q تخصيص الأسبوع الثّاني لتقويم درجة نماء الكفاية: الوضعيات رقم 2
q ترتيب وتنويع الوضعيات خلال الحصص احتراما لقدرة المتعلّم على التّركيز
استحضار طبيعة المادّة عند التّخطيط. | | | أسابيع إرساء الموارد | | | أسابيع إرساء الموارد | | | أسابيع إرساء الموارد | | | أسابيع إرساء الموارد | | ||||||||||||||||||||
| | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
| 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1 | |