الوضعية الإدماجية 1. تعريف الوضعيّة الإدماجيّة
مجموعة معلومات وبيانات مقدمة ضمن سياق، تتطلّب من المتعلّم إيجاد التمفصلات لربطها وتنسيقها بطريقة مدمجة من أجل إنجاز مَهمَّة مُحددَّة منتجوها غير معروف مسبقا (Xavier Roegiers)
2. وظيفة الوضعيّة الإدماجية
q تمكّن المتعلم من إنماء الكفاية (هي بمثابة وضعية لممارسة الكفاية)
q تمكّن من تقويم درجة نماء الكفاية من لدن المتعلم
3. متى تستثمر الوضعيّة الإدماجيّة؟
q خلال أسابيع تعلّم الإدماج
q خلال أسابيع تقويم تعلم الإدماج مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة
q السياق: هو الإطار الذي تدور فيه الوضعيَّة،
q السند: مجموعة العناصر المادّية التي تقدّم للمتعلم (النصّ المكتوب، الصّور، الجداول، الخطاطات...) من أجل توظيفها لحلّ الوضعيّة،
q المهمّة: تحدّد الغرض من الإنتاج المنتظر،
التّعليمة: مجموعة التوجيهات التي تُعطى بشكل صريح للمتعلِّم لكي يقوم بتنفيذ المهمة المطلوبة. خصائص الوضعيّة الإدماجيّة
q ملائمة للكفاية الأساس أو مرحلة الكفاية المستهدفة
q مركبّة وتتضمّن معلومات متعددة أساسيّة (أحيانا توجد معلومات أخرى ثانويّة أو مشوّشة)
q خاصّة بمادّة معينة
q تشكل تحديا لكونها تثير التساؤل لدى المتعلّم
q لها غاية تتمثّل في إنجاز مهمّة ملموسة
qتحمل في طيّها قيما ومواقف
q محفزة وذات دِلالة بالنسبة للمتعلم أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية
q كراسة الوضعيات الإدماجية
q دليل الإدماج:
o نصوص الكفايات الأساس ومراحلها
o بطاقات الاستثمار
o شبكات التحقق
o شبكات التصحيح المصدر: مصوغة تكوين الأساتذة، وزارة التربية الوطنية، المغرب