مقاربة التدريس بالكفايات 1 : المفاهيم والمصطلحات (1.تعاريف)

              المفاهيم المتعلقة بالمقاربة بالكفايات                         ا                 الكفاية المستعرضة


                 الكفاية المستعرضة هي قدرة يوظّفها المتعلّم ويطوّرها في مجموعة من الموّاد وفي مجالات متنوّعة.
                 أمثلة:
q  معالجة المعلومات
q دقة الملاحظة
q    تحليل المعطيات                                                                                                             الكفاية                                                                                                                    "الكفاية هي إمكانية – شخص ما- تعبئة مجموعة موارد وإدماجها لحلّ وضعيّةمشكلة مركّبة تنتمي إلى فئة                من الوضعيات" (كزافيي روجرز).                                                                          الكفاية الأساس
             الكفاية الأساس هي كفاية يتعين على المتعلّم التحكم فيها للانتقال إلى مستوى دراسي أرقى، وهي:
q    ترتبط بمادّة دراسيّة معيّنة،
q     تدمج تعلّمات دالّة في مادّة ما بالنسبة لمستوى دراسي محدّد
          مثال في اللغة العربية:
” في نهاية السنة الأولى، ينتج المتعلم  شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا  و/أو حواريا من ثلاث جمل، معتمدا على صور، موظّفا رصيده اللغوي ومكتسباته  في النطق والأداء المعبر، وفي التراكيب والصّرف والتحويل، وفي أساليب السرد  و/أو الوصف و/أو الحوار.“                                                       الوضعية                                                                                                                


         الوضعية مجموعة من المعلومات مقدمة ضمن سياق معين تتطلّب من المتعلّم إيجاد تمفصلات لإنجاز مهمّة ما.
          فئة الوضعيات
          تشكل مجموعة من الوضعيات فئة إذا ارتبطت بنفس الكفاية، ويتجلى ذلك في أمور مثل:
    تعبئة مجموعات متقاطعة من الموارد؛
    نفس درجة التركيب؛
    أسناد من نفس النوع والعدد؛
    نفس الفترة الزمنية للحل؛